الخميس، 11 أغسطس 2016

10 نصائح لتفادي اختراق إيميلك

هاكر يحاول اختراق إيميلك.

1. لا تجعل باسوورد إيميلك كلمة مفهومة يمكن أن توجد في أي قاموس سواء إنجليزي أو عربي، بل اجعلها خليطاً من الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام والرموز الخاصة، واجعلها أطول ما يمكن. 



2. لا تعمد إلى كتابة الباسوورد على ورقة، أو في ملف نصي، أو تخزنها بجهازك خوفاً من نسيانها، ولا تعطها لأياً كان، بل حافظ عليها في عقلك دائماً. 

3. لا تدخل على إيميلك باستخدام جهاز غير جهازك الشخصي، مثل أجهزة مقاهي الانترنت أو جهاز صديقك، وإذا اضطررت إلى ذلك، فتأكد أولاً من خلو الجهاز من أي برامج تجسس (هذه قصة طويلة يبيلها شرح). وإذا لم تستطع التأكد من ذلك فقم بتغيير كلمة مرورك بمجرد عودتك للبيت ودخولك من جهازك الشخصي.

4. لا تعمد إطلاقاً إلى قفل المتصفح قبل تسجيل الخروج من إيميلك خاصة إن كنت تعمل على جهاز غير جهازك الشخصي. 

5. لا تقم بالتأشير على مربع "حفظ كلمة المرور" أو "تذكرني" أو ما شابه عند تسجيل الدخول لإيميلك خاصة إذا كنت تعمل على جهاز آخر غير جهازك الشخصي. 

6. عند المحادثة على الماسنجر أو تلقى رسائل الإيميل، لا تقم بتشغيل أي برنامج أو النقر على أي رابط يعطيه لك محاورك أو باعث الرسالة. 

7. عند التحادث بالماسنجر مع شخص تعرفه لا تفترض بداهة أنه هو الشخص الذي تعرفه، فربما يكون شخصاً آخر تمكن بطريقة ما من الدخول على أيميل صديقك، وقد يخدعك ويقنعك هذا المتطفل بإعطائه الباسوورد أو غيرها من المعلومات الهامة! 

8. لا تتباهى أمام الجميع بأنك تستطيع اختراق الإيميلات وأنك عبقري وأنك كذا وكذا وأنت لا تدري عن الموضوع شيئاً، فاللأسف بعض المستخدمين يفعلون ذلك لمجرد التباهي، وهذا يثير حفيظة المخترقين الحقيقيين ويشكلون ضدك تحالفاً وفي النهاية تكون أنت الخاسر الوحيد! 

9. لا تقم بتجربة البرامج التي تجدها على الانترنت وكذلك الرسائل التي يدعي أصحابها أنها تمكنك من فعل الأفاعيل بأجهزة الغير كالتجسس عليهم ومعرفة باسوورداتهم والتحكم باجهزتهم فكل هذه البرامج "مضروبة" بمعنى أنها تتحكم بجهازك قبل أي جهاز آخر وتنقلب من صياد إلى فريسة! علاوة على أن هذه البرامج لا يجوز استخدامها حتى من قبيل معرفة الشر لاتقائه، فهذه ذريعة واهية يستخدمها المتعطشون للتجسس على الغير لا أكثر! 

10. أخيراً لا ترد على المهددين الذين يهددونك باختراق إيميلك، دعهم يهددوا وصدقني يريدون فقط إخافتك، لكني أطمئنك أن اختراق إيميلك شبه مستحيل إذا اتبعت هذه النصائح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق