الأربعاء، 17 أغسطس 2016

حسابك القديم في !Yahoo وسيلة سهلة لاختراق حسابك في فيسبوك فاحذر!

من منا لا يعرف إيميل ياهو؟ ومسنجر ياهو، ودردشات ياهو، ومحرك بحث ياهو؟ كان إيميل ياهو (!Yahoo) هو أول إيميل الكتروني مجاني أقتنيه، (إلى جانب إيميل هوتميل طبعاً)، فمنذ سنة 1999 من القرن الماضي وحتى اليوم، ما زال هذا الإيميل يخدمني كما كان أول يوم حصلت فيه عليه، كيف لا، وشركة ياهو العريقة هي من يقف وراءه وهي من أوائل الشركات العالمية التي دخلت عالم الإنترنت، فهي رائدة في هذا المجال، وكان لها السبق في جعل الإنترنت على ما هي عليه اليوم.

غير أن هناك إشارة إنذار حمراء تنبئ عن خطر محتمل نتيجة اقتناء هذا الإيميل. فقبل ثلاث سنوات، وبالتحديد في 15 يوليو سنة 2013 أعلنت شركة ياهو بأنها منذ الآن فصاعداً ستقوم بحذف جميع عناوين البريد الالكتروني لكل من يلاحظ عليه أنه أبقى حسابه خاملاً لمدة اثني عشر شهراً. هذا لم يكن جديداً، فقد درجت الشركة على فعل ذلك طوال فترة تقديمها لهذه الخدمة، فعند ترك صندوق بريدك خاملاً لمدة شهر أو أكثر، يتحول عنوان البريد إلى وضع الخمول ولا يعود صندوق البريد يستقبل أو يرسل أية رسائل، إلى أن يقوم صاحب البريد بتنشيطه من جديد.

غير أن الجديد في قرار الشركة هذا أنها أعلنت أنها لن تقتصر فقط على حذف عناوين البريد الخاملة بل ستتيحها للاستخدام من جديد. بمعنى أنك إذا كنت تمتلك عنوان بريد باسم user1999@yahoo.com ثم تركته خاملاً لمدة تزيد عن اثني عشر شهراً، فإن الشركة تحذف هذا العنوان وتطرحه من جديد لكل من يطلبه، وهنا يكمن الخطر.

لنتخيل معاً هذا السيناريو، كثير من مستخدمي الإنترنت، يسجلون في مواقع التواصل الاجتماعي بعناوين بريد مجانية مثل ياهو، بل بعضهم ينشئ حساب لدى ياهو فقط ليسجل به حساباً في فيسبوك. لنفرض أنك أحد هؤلاء (وهم أكثر مما تتصور)، حالماً تنشئ حساباً لدى فيسبوك باستخدام إيميل ياهو فإنك طبعاً ستنسى الإيميل (وكثير منا يفعل)، فإذا مضت أثنا عشر شهراً على تركك للإيميل خاملاً فإن شركة ياهو ستغلقه، ولكن هذا لن يغلق حسابك في فيسبوك طبعاً، فهو سيظل مفتوحاً وسيظل موقع فيسبوك يظن أن عنوان ياهو ما زال مفتوحاً خاصة إن لم تستخدم أي نوع من الإشعارات البريدية أو تقوم بتصفير كلمة المرور لحسابك في فيسبوك.

الآن حسابك في ياهو أصبح مغلقاً، ولا أنت ولا فيسبوك يدري عن ذلك شيئاً، حتى الآن ليس هناك خطر كبير أو مشكلة عويصة، لكن المشكلة تبدأ حين ينشئ شخص آخر حساباً جديداً في ياهو بنفس الاسم الذي أنشأته أنت بقصد أو بغير قصد، سيقوم هذا الشخص بالدخول على فيسبوك بإيميله الياهو (الذي كان في السابق إيميلك) فإذا فعل ذلك سيخبره الفيسبوك أن هذا الإيميل مسجل من قبل، وفي هذه اللحظة سيدفعه الفضول لطلب استرجاع كلمة مرور ذلك الحساب، فإذا ما فعل ذلك سيقوم فيسبوك بإرسال كلمة المرور الجديدة إلى عنوانه في ياهو، والذي أصبح عنوانه هو وليس عنوانك أنت، وبالتالي سيتمكن من اختراق حسابك في فيسبوك، قصد ذلك أم لم يقصد!

إذن ما هو الحل؟ الحل طبعاً ينحصر في أمرين: إما أن تداوم على فتح صندوق بريدك في ياهو وتستخدمه لإرسال واستقبال البريد ولا تتركه خاملاً لفترة طويلة. أو تستخدم عنوان بريد غير بريد ياهو عند تسجيلك في مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق