الجمعة، 26 أغسطس 2016

لماذا تنخفض جودة الصور حين أنقلها من الهاتف إلى الكمبيوتر؟

لدي صور فائقة الجودة، زاهية الألوان، التقطها بواسطة كاميرا هاتفي Samsung Galaxy S7، ولكن بمجرد أن أنقلها من ذاكرة الهاتف إلى جهاز الكمبيوتر وأعرضها هناك فإن جودتها تنخفض وألوانها تنطفئ. كيف يمكنني الحفاظ على نفس مستوى الجودة؟

الجواب: شاشة هاتفك الـ Samsung Galaxy S7 هي 5.1 إنش، بينما شاشة كمبيوترك هي في الأغلب 15 إنش، الفرق بين مساحتي سطح الشاشتين هو كالفرق بين مساحتي سطحي التفاحة والبطيخة. أريد منك أن تجري بنفسك هذه التجربة اللطيفة: خذ بالوناً أبيض اللون وارسم عليه بقلم الحبر الجاف وجهاً مبتسماً ولونه، أنظر إلى الرسم، ستجده عال الوضوح زاهِ الألوان. الآن أنفخ البالون حتى يصبح بحجم البطيخة الكبيرة، أنظر إلى الرسم الآن، ستجد أن جودته انخفضت، وألوانه انطفأت. هذا أولاً.

ثانياً، لنفرض أنك عرضت الصورة بنفس مقياس حجم هاتفك على شاشة كمبيوترك ولم تقم بتكبيرها، هنا يتدخل الفرق بين نوعي الشاشين وليس حجمهما. شاشة هاتفك الـ Samsung Galaxy S7 هي من نوع Super AMOLED  موجهة لشاشات الهواتف الذكية، بينما نوع شاشة كمبيوترك هي على الأغلب شاشة LCD عادية موجهة لشاشات أجهزة الكمبيوتر الحضنية، يمكنك البحث في غوغل لتعرف الفرق بين هذين النوعين.

المهم: أن نقل الصور من ذاكرة الهاتف إلى ذاكرة الكمبيوتر لا يؤثر في جودتها، الفرق الذي تلاحظه بعينيك ناتج عن الفرق بين حجمي ونوعي الشاشتين، ولتتأكد من ذلك، قم بحذف الصور من ذاكرة هاتفك بعد أن نسختها إلى الكمبيوتر، ثم انسخها من جديد من ذاكرة الكمبيوتر إلى ذاكرة الهاتف واعرضها على الهاتف، ستجد أنها بنفس الجودة.

الآن قد تتساءل: أين أحصل على جهاز كمبيوتر يعرض لي صوري التي ألتقطها بكاميرا الهاتف بنفس الجودة التي أراها بها على شاشة الهاتف؟

الجواب: من الصعب جداً العثور على جهاز كمبيوتر له من جودة العرض نفس جودة هاتف Samsung Galaxy S7 لسببين: الأول هو أن مسافة الرؤية بينك وبين جهاز الهاتف هي في العادة أقل من 10 إنشات، بينما المسافة هي أقل أو أكثر من 4 أقدام بالنسبة لشاشة الكمبيوتر (بحسب حجم الشاشة)، وبالتالي فإن شاشة كمبيوتر بكثافة 100 PPI تكافئ شاشة Super AMOLED بكثافة 270 PPI ولهذا السبب لا يتم تصنيع شاشات كمبيوتر بكثافات عالية. السبب الثاني هو أنهم لو صنعوا مثل هذه الشاشات فسوف تكون باهضة الثمن وموجهة إلى خبراء تصميم الرسوميات فقط، وهذا ليس الأسلوب الذي تعمل السوق طبقاً له.

إذا كان ولا بد، وأردت كمبيوتراً من هذا النوع، فأفضل ما يمكنني أن أفكر فيه هو MacBook Pro with Retina display من شركة Apple، فمع هذا الجهاز سوف تكون راضياً عن مستوى العرض، ولكن هل تعلم كم سيكلفك هذا الجهاز؟ سيكلفك في الغالب من ثلاثة إلى أربعة أضعاف جهازك الحالي!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق