الأحد، 28 أغسطس 2016

كيف تجعل مصباح هاتفك الذكي يضيء بضغطة زر واحدة

 من منا لا يعرف هاتف نوكيا 1100؟ الهاتف الرائد من شركة نوكيا الرائدة، هاتف يمكن أن يقال عنه أنه أسطورة، حقق سنة إطلاقه في 2003 رقم مبيعات يقدر بـ 250 مليون جهاز، وهو أكبر رقم مبيعات في سوق الهواتف النقالة بحسب الموسوعة الحرة. كان أكثر ما تميز واشتهر به هذا الهاتف هو ضوء الفلاش الشهير المزود به، حتى أصبح يسمى باسمه، كذلك سهولة إضائة وإطفاء هذا الضوء. فقط أضغط الزر فيضيئ الفلاش، إضغطه مرة أخرى فينطفئ المصباح. ولعل هذه الميزة إضافة إلى ميزاته الأخرى هي التي ساهمت في نجاح هذا الهاتف وانتشاره بهذا الشكل.

تأتي معظم الهواتف الذكية اليوم بضوء فلاش مماثل، غير أن جميعها بدون استثناء ليس فيها هاتف واحد مزود بزر مخصص لضوء الفلاش، يضيئه ويطفئه بضغطة زر واحدة. فلكي تضيء المصباح عليك أن تفتح الشاشة ثم تلمس أيقونة معينة فيضيء المصباح، وكذا عند إطفائه، وبعض التطبيقات تمكنك من وضع أيقونة على شاشة القفل تمكنك من إضاءة المصباح، ولكنك حتى في هذه الحالة لا تزال تحتاج للضغط على الزر المخصص لإضائة الشاشة أولاً ثم تلمس الأيقونة ليضيء المصباح.

الوصول إلى إضائة المصباح بضغطة زر واحدة ليس أمراً كمالياً، بل هو ضرورة تحتمها عليك الظروف، ففي حين الحاجة لإضائة المصباح وكلتا يديك مشغولتان، لابد لك من وضع ما بيديك على الأرض ثم إخراج الهاتف من جيبك، ثم الضغط على زر Home أو زر Power لإضائة الشاشة، ثم لمس الشاشة أو إدخال الرقم السري أو الباتيرن لفتح الهاتف ثم البحث عن أيقونة المصباح، وأخيراً إضائته. هذه الخطوات مزعجة جداً، وقد تكون في بعض الأحيان مكلفة جداً، خصوصاً في ظروف الإطفاء المتكرر للتيار الكهربائي الذي تشتهر به بلادنا اليوم، فقد أصبح ضوء الهاتف حاجة ملحة عند انقطاع التيار الكهربائي ولو ريثما يتم إضائة المصابيح الاحتياطية في البيت أو العمل. وفي كثير من الحالات تحتاج إلى إضاءة مصباح الهاتف بسرعة.

إذن كيف تجعل مصباح هاتفك الذكي العامل بنظام أندرويد يضيء بضغطة زر واحدة؟ الجواب باتباع الخطوات التالية:

1. عمل رووت للجهاز. (Root) وهي عملية تهدف لإعطائك صلاحيات كاملة لإدارة جهازك، وهي تطبق بطرق مختلفة بحسب نوع وموديل هاتفك. هذه العملية جوهرية وضرورية جداً وبدونها لن تستطيع إكمال الخطوات.

2. تثبيت Xposed Framework وهو حزمة برمجية تمكنك من تثبيت بريمجات (Modules) تعمل على هذه الحزمة وتؤدي وظائف مفيدة وعملية لجهازك.

3. تثبيت بريمج Physical Button Music Control وهو بريمج يمكنك من ربط بعض الوضائف في جهازك بزر من أزراره، مثلاً يمكنك من ضبطه لكي يبدأ تشغيل ملف صوتي أو يوقفه أو ينتقل للملف الصوتي التالي، فيجعل جهازك كأنه MP3 Player، كذلك يمكنك استخدامه لتشغيل أي تطبيق بضغطة زر واحدة، وكذلك، وهو الشاهد هنا، يمكنك من إضائة أو إطفاء ضوء الفلاش بضغطة زر واحدة.

فقط قم بهذه الإجراءات واقرأ التعليمات جيداً ثم استمتع بهاتفك البيلة :)

تنبيهات:
1. الخطوات أعلاه موجهه للمستخدم المتوسط الخبرة، لا أنصح بها للمستخدم العادي.
2. التحكم بوظائف جهازك عن طريق الأزرار يجهد هذه الأزرار بكثرة الاستخدام، إلا إن كنت تعاملها بلطف (إقرأ هذا المقال حول كيفية الحفاظ على أزرار جهازك من التلف).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق