الجمعة، 12 أغسطس 2016

كيف تجعل بطارية هاتفك النقال تستمر لثلاثة أيام متواصلة!

هاتفي النقال بعد ثلاثة أيام بدون شحن.
أنا من مشجعي هواتف سامسونغ (Samsung) العاملة بظام أندرويد، فهي في نظري الأفضل على الإطلاق، لأسباب كثيرة ليس هنا مكان شرحها والإسهاب فيها، وربما كان ذلك مستقبلاً إن شاء الله. لكن أكثر ما يهمني في الهاتف النقال سواء كان من شركة سامسونغ أو غيرها هو سعة بطاريته. فالهاتف مهما كانت مزاياه متقدمة وحديثة إذا كانت بطاريته قصيرة العمر فهو بلا فائدة بالنسبة لي. وعلى ذلك فأول ما أفعله عند شراء هاتف جديد هو معرفة سعة بطاريته، ولا أرضى عادة بسعة أقل من 3000mAh.

لدي هواتف متعددة، ومن شركات متعددة، معظمها في حالتها المصنعية لا تستمر لأكثر من يومين من الاستخدام المعتدل. إلا أنني لا أترك هاتفي في حالته المصنعية، بل أقوم بإجراء بعض التعديلات عليه وتثبيت بعض التطبيقات، وحين أفعل ذلك ترتفع فترة التشغيل للبطارية بشكل ملحوظ جداً. أحد هواتفي السابقة وهو (Samsung Galaxy Note II) سعة بطاريته 3100mAh استطعت أن أصل به إلى أكثر من ثلاثة أيام من التشغيل. (كما يظهر بالصورة)، وقد تمكنت من ذلك بإجراء الآتي:

1. عمل رووت للجهاز. (Root) وهي عملية تهدف لإعطائك صلاحيات كاملة لإدارة جهازك، وهي تطبق بطرق مختلفة بحسب نوع وموديل هاتفك. هذه العملية جوهرية وضرورية جداً وبدونها لن تستطيع إكمال الخطوات.

2. إزالة جميع تطبيقات الشركة المثبتة مسبقاً أو ما يعرف بالبلوتوير (Bloatware). وذلك بتثبيت أي تطبيق يساعدك على إزالتها، وهي كثيرة، وأفضلها في نظري NoBloat Free وذلك لتوفير استهلاك البطارية الذي تستخدمه هذه التطبيقات في الخلفية.

3. تثبيت أي تطبيق فايروال، وأفضلها في نظري AFWall+ وذلك للتحكم في أي التطبيقات مسموح لها باستخدام الإنترنت وأيها غير مسموح له بذلك، هذا يوفر ليس فقط في استهلاك البطارية، بل يوفر أيضاً في استهلاك البيانات (الرصيد). حيث ترتاح من العادة السيئة لدى بعض التطبيقات وهي الاتصال بالإنترنت بدون علمك.

4. تثبيت أي تطبيق حاجب للإعلانات، وأفضلها في نظري AdAway وهو تطبيق يخلصك من الإعلانات والدعايات المزعجة التي يكاد لا يخلو تطبيق مجاني منها. وهذه الإعلانات طبعاً تستخدم اتصال الإنترنت بدون تحكم منك مستهلكة بذلك البيانات وسعة البطارية.

5. تفعيل خيار موفر الطاقة Power Saver حيث تقوم هذه الخدمة المدمجة بالنظام ببعض الخطوات التي من شأنها توفير استهلاك عمر البطارية.

6. استخدام خليفة سوداء اللون لكل شاشات الهاتف، وهذا يخفف استهلاك شاشة العرض لعمر البطارية.

بتطبيق هذه الإجراءات، تحصل على ثلاث فوائد:

1. إطالة عمر البطارية.
2. توفير رصيد البيانات.
3. زيادة سرعة وأداء الهاتف.


هناك تعليقان (2):

  1. من الناحية الحماية والأمان نظام سامسونج غير أمن على الإطلاق بعكس نظام أبل والتى تعتمد على الأمان بالدرجة الاولى و اغلب الأمريكيين يفضلون استخدام نظام أبل لهذا السبب ولعل اقرب مثال الحادثة الشهيرة حين طلبت الحكومة الامريكية المساعدة من شركة أبل لفك طلاسم احد اجهزتها

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم، ربما كان تعليقك هذا مناسباً أكثر لو وضعته على هذه المقالة
      https://isergiwa.blogspot.com/2016/08/blog-post_23.html

      بالنسبة لكون نظام أندرويد غير آمن على الإطلاق فهذه شطحة بعيدة جداً عن الواقع. نظام أيوإس أكثر انغلاقاً على نفسه وأكثر تقييداً لحرية المستخدمين في استخدام هواتفهم وليس أكثر أمناً. ففي سنة 2014 لوحدها اكتشف المختصون 127 ثغرة أمنية في أجهزة أبل. كذلك فإن إرجاعك لسبب استخدام الأمريكان لهواتف أبل لأنه أكثر أمناً فهذه أيضاً شطحة بعيدة، السبب بسيط جداً، شركة أبل شركة محلية أمريكية، وليست شركة عالمية كشركة سامسونج. وهواتف أبل موجهه بالأساس لخدمة المواطنين الأمريكان وليس غيرهم. فمن الطبيعي أن يتوجه الأمريكان إلى شركتهم المحلية ويفضلونها على غيرها. خصوصاً إذا وضعنا في الحسبان تعصب الأمريكان لكل ما هو أمريكي، بل وجهلهم المطبق لكل ما هو غير أمريكي. وبالرغم من هذا فأن كثيراً من الأمريكان يستخدمون هواتف أندرويد بشكل متزايد كل يوم وينعتقون من "سجن أبل".
      الحقيقة هذا الموضوع ساخن جداً. والمناظرة بين أندرويد و أيوإس قديمة جداً ونوقشت أكثر من اللازم. وبالبحث عن مقالات وكتابات المختصين المنتشرة على الإنترنت ستظل المناظرة قائمة.

      حذف