الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

هل يحتاج هاتفي الأندرويد إلى مضاد فايروسات؟

إذا كنت تبحث عن جواب مختصر، فالجواب هو ببساطة كلا. أما إن كنت تريد بعض التفاصيل فتابع القراءة.

في نظام ويندوز، لا غنى طبعاً عن استخدام برامج مكافحة الفايروسات (Antivirus Software) لكل مستخدمي الكومبيوتر، فهي الدرع الواقي والأمامي للدفاع عن جهازك ضد البرامج الخبيثة بجميع أنواعها: فيروسات، ديدان، أحصنة طروادة، برامج تجسسية، احتيالية، تخريبية، إعلانية، وما إلى ذلك من أنواع البرامج الخبيثة والضارة. وأهمية برنامج مكافحة الفيروسات بالنسبة لنظام ويندوز راجعة لأن نظام ويندوز يأتي تقريباً بدون حماية إطلاقاً، وبالتالي فإن استخدام برامج الحماية ليس اختياراً إنما هو ضرورة.

أما نظام أندرويد فالأمر معه يختلف. نظام أندرويد يخضع لسلطة شركة Google، ويأتي مزوداً بطبقات من إجراءات الحماية تنتفي معها الحاجة لتثبيت أية برامج حماية إضافية، ولهذا فإن من العبث تثبيت برنامج حماية على هاتفك النقال العامل بنظام أندرويد إذا لم تقم بأية تعديلات لتعطيل طبقات الحماية تلك. وأهم هذه التعديلات وأخطرها عمل رووت لجهازك، ثم تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة.

الخلاصة: إذا كنت مستخدماً عادياً، وكان جهازك ما زال في حالته المصنعية، فلم تقم بعمل رووت له، ولم تثبت برامج مشبوهة من مصادر غير معروفة، فأنت لا تحتاج إطلاقاً لأي برنامج من برامج الحماية المنتشرة على الإنترنت. فلن تقدم لك هذه البرامج أية فائدة، بل قد تضر بجهازك من حيث أنها تستهلك موارده المتاحة بدون حاجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق