الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

أجعل موبايلك الأندرويد ينطق اسم المتصل بالعربية

أنت مضطجع على سريرك في غرفة نومك، وهاتفك في نفس الغرفة، ولكنه ليس في متناول يدك، تسمع نغمة رنين الهاتف بوضوح، ولكنك لا تعلم من يتصل بك، الإعياء يكاد يقتلك (وربما الكسل) بعد يوم طويل من العمل، وتتمنى لو عرفت اسم المتصل لتقرر إن كنت ستنهض لترد عليه أم لا. يمكنك أن تخصص نغمة معينة لكل متصل، ولكن لا أظن أنه من المنطقي تخصيص نغمة لجميع الأشخاص الموجودين في قائمة الأسماء لديك لأنهم من المؤكد أكثر من أن تخصص لكل واحد منهم نغمة خاصة، فضلاً عن تذكر أي نغمة تخص فلان وأيها تخص الآخر.

تقنية Text to Speech  أو تحويل النص إلى كلام بالمرافقة مع ميزة Driving Mode هي تقنية موجودة في معظم الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، وهي تقدم الحل في مثل هذه الحالة وغيرها من الحالات مثل قيادة السيارة حيث تكون يداك مشغولتين بالقيادة. فابستخدام هذه التقنية ينطق هاتفك اسم المتصل كما هو مسجل لديك بقائمة الأسماء، كما ينطق اسماء مرسلي الرسائل النصية وحتى البريد الالكتروني.

غير أنه وببالغ الأسف لا يوجد دعم للغة العربية في هذه التقنية، سواء من شركة Google أو من شركة Samsung، ففي حالة الأسماء المسجلة باللغة العربية، وهو الحال طبعاً مع غالب المستخدمين الناطقين بالعربية، لا يتمكن محرك القراءة من نطق الاسم، بل ينطق فقط أن لديك مكالمة أو رسالة من شخص ما ولكنه لا ينطق اسمه.

كالتفاف حول هذه المشكلة، قم بالدخول على قائمة الاسماء لديك، ثم أضف لكل اسم مسجل لديك في حقل الاسم اسم الشخص بحروف إنجليزية بشكل شفوي (Phonetic)، فمثلاً إذا كان لديك شخص اسمه: ابراهيم عمر، أدخل إلى جانبه "Ebra heem omar" فيصبح حقل اسم الشخص يحتوي على اسمه بالعربي والإنجليزي الشفوي، ويمكنك تغيير الحروف الانجليزية المتحركة حتى تجد أن هاتفك أصبح ينطق الاسم بشكل صحيح. واجعل الاسم العربي هو الأول طبعاً لكي يظهر لك هو في قائمة الأسماء. بهذه الطريقة، وحين يتصل بك هذا الشخص فإن هاتفك سيتجاهل الاسم العربي وينطق الاسم المكتوب بالحروف الإنجليزية، بشرط طبعاً أن تكون ميزة Driving Mode مفعلة في هاتفك كما في الصورة التالية:


بالنسبة للمستخدمين الذين لا تتوفر لديهم ميزة Driving Mode في أجهزتهم يمكنهم تثبيت هذا التطبيق، وهو يعمل نفس العمل.

في الصورة المرفقة تبدو قائمة الأسماء في هاتفي، وهو ما سيبدو في هاتفك إذا قمت بهذا الإجراء الالتفافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق