السبت، 13 أغسطس 2016

حرام وقع فيه كثير منا : البرمجيات المقرصنة - حكمها الشرعي والبديل المغني

يلاحظ على مواقع الإنترنت العربية والإسلامية كثرة روادها، وتنتشر فيها المواضيع التي تدل على أن أغلب رواد هذه المواقع هو من الشباب الحريص على دينه والساعي لنشر الخير بين المسلمين، وذلك عن طريق الإرشاد إلى المواقع الإسلامية التي تنفع المسلم، أو طرح المواضيع الغنية بالمواعظ المؤثرة، أو العلم النافع.

لكن، هل تصور أحدنا أن معظم هؤلاء قد وقعوا في منكر السرقة بعلمهم أو بغير علمهم؟

هذا المنكر هو سرقة حق الملكية الفكرية من أصحابها، باستخدام البرامج المقرصنة والمنسوخة بغير إذن من أصحابها الأصليين بما يعرف بالكراك والسيريال والكيجن إلخ... كيف ذلك؟ بمثال بسيط أوضح الأمر:

من البرامج التي توجد تقريبا على جهاز كل منا، ولا يستغني عنها أحدنا:

- نظام التشغيل Windows
- مجموعة برامج Microsoft Office والتي تتضمن بشكل أساسي Word, Excel, PowerPoint, Outlook
- برنامج واحد (على الأقل) لمكافحة الفيروسات مثل Norton, McAfee, Kaspersky, AVG

وربما غيرها الكثير، وكثير منا صار متخصصا في الكراكات والباتشات ومولدات الأرقام التسلسلية لهذه البرامج وغيرها. لكن لنكتفي بهذه المنتجات لنرى حجم الخطر الذي نقع فيه:

نظام تشغيل ويندوز: ثمن الإصدار الذي ذكرته هو 124 دولار (وهذا إصدار OEM الذي يكون أرخص من الحزمة الكاملة)
مجموعة برامج الأوفس: وثمنها 128 دولار يتفاوت زيادة أو نقصانا بحسب النسخ المتنوعة.
مضادات الفيروسات: ولعل أقلها تكلفة هو AVG ويبلغ ثمنه 35 دولارا تدفع سنويا.

لو جمعنا أسعار هذه البرامج سنحصل على مبلغ 287 دولارا (هذا على أقل تقدير)، ولو سألتك هل أنت على استعداد أن تسرق هذا المبلغ ستقول "معاذ الله".

لكن الحاصل فعلا أن كلنا يفعل ذلك إلا من رحم ربي، ولكن من أين جئت بأن هذه سرقة؟ أقول: لست من أهل العلم أو الفتوى، لكن بنظرة سريعة على أقوال أهل العلم في المسألة نجد شبه إجماع على حرمة استخدام مثل هذه البرامج، ناهيك عمن يستخدمها في عمله الذي يأكل منه رزقه، وهم كثر.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية إجابة عن سؤال حول حرمة قرصنة البرمجيات من عدمها:


الحمد لله...


عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء: بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" ولقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يحلّ مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "من سبق إلى مباح فهو أحقّ به"، سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي لأنّ حقّ الكافر غير الحربيّ محترم كحقّ المسلم. والله أعلم. فتاوى اللجنة رقم 18453



وقد وردنا من الشيخ محمد بن صالح العثيمين مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء في هذه المسألة ما يلي: "يُتبع فيها ما جرى به العُرف ، اللهم إلا شخص يريد أن ينسخها لنفسه ولم ينصّ الذي كتبها أولاً على منع النسخ الخاص والعام فأرجو أن لا يكون به بأس ، أما إذ نصّ الشخص الذي كتبها أولاً على المنع الخاصّ والعامّ فلا يجوز مطلقا." فتاوى اللجنة رقم 18453


وفيما يلي بعض فتاوى العلماء الأجلاء حول هذه القضية مفصلة وموثقة...

































إذن ما البديل؟ هل نتوقف عن استخدام حاسباتنا لحين مقدرتنا على هذه التكلفة الباهظة للبرامج؟

البديل ولله الحمد موجود، من الألف لإلى الياء! نعم، بإمكانك أن تستخدم كافة إمكانية جهازك باستخدام برامج شرعية لا تحتاج هذه التكلفة.

أولا نظام التشغيل:

لعل الكثير منا لا يجيد سوى استعمال نظام التشغيل Windows، وحتى لو كان خبيرا بالأنظمة الأخرى مثل Linux قد لا يمكنه الاستغناء عن Windows بحال من الأحوال. إذن لعل نظام التشغيل هو البرنامج الوحيد الذي يستحق أن تدفع ثمنه وتشتريه، نسخة Windows 7 Professional Edition يبلغ ثمنها حوالي 124 دولار بأسعار اليوم، وهذا مبلغ زهيد لحفظ دينك والتخلص من الوقوع في الحرام. أما إذا كنت تمتلك بطاقة شراء عن الإنترنت Visa أو MasterCard فبإمكانك شراء نظام التشغيل بتكلفة أقل بكثير وذلك عن طريق الإنترنت.

ثانيا: برنامج Microsoft Office:

كثير منا يستخدم منتجات هذا البرنامج في حياته اليومية سواء للعمل أو الدراسة، فمن منا لا يستخدم Microsoft Word؟مجموعة برامج Office سعرها مرتفع نسبيا، بل إنه أغلى ثمنا من نظام التشغيل نفسه. فما الحل؟ الحل تطرحه شركة Sun Microsystems المنافس الأبرز لشركة Microsoft في سوق البرمجيات، (حالياً البرنامج مملوك لمؤسسة أباتشي وشركة صن مملوكة لشركة أوراكل) وهو مجموعة برامج OpenOffice المجانية وهي من برامج المصادر المفتوحة Open Source والتي تتاح لكل المطورين للعمل عليها وتحسينها، لذلك يكون تطورها سريعا مقارنة مع المنتجات التجارية التي لا يطورها سوى أصحابها. وأنا هنا لا أزعم أن OpenOffice هو بجودة منتجات Microsoft لأنني لا زلت أقوم بتجريبه، لكنه يتيح لك الوظائف الأساسية كالكتابة وتنسيق النصوص والطباعة، بل يزيد على ذلك إمكانية تصدير الملف إلى PDF والموجودة في برنامج OpenOffice Writer.

هذا البرنامج مجاني 100%، ومعظم مستخدمي Linux يعرفونه لأنه الأداة المكتبية الأساسية فيه، ولكنه أيضا متوفر لنظام التشغيل Windows ويمكنك تحميله من خلال هذا الرابط (الحجم 134 ميغا)


والرائع فيه أنه يفتح الملفات المكتوبة على Microsoft Office تماما كما تفعل برامج Microsoft الأصلية. والمفاجأة الأخرى: أن له واجهة عربية ويمكنك تحميلها من نفس الرابط أعلاه.

(لم أجرب الواجهة العربية حتى الآن لأنني متعود على Office باللغة الإنجليزية، وللمزيد من المعلومات قم بزيارة http://ar.openoffice.org)

انتهينا من البرامج المكتبية

ثالثاً: برامج مكافحة الفيروسات:

هذه البرامج قد تكون في أيامنا هذه الأعلى تكلفة، لأن موضوع الحماية من الفيروسات مهم جدا للأفراد والشركات، وكم من الملايين خسرتها شركات بسبب هذه الفيروسات.

من البرامج في مجال مكافحة الفيروسات برنامج Avira AntiVir وإصداره الخاص بنظام Windows ويتيح خدمات كالتي توفرها المنتجات التجارية من فحص الملفات والتحديث عبر الإنترنت والفحص السريع عن طريق خيارات زر الماوس الأيمن. ويمكن تحميل النسخة الأخيرة منه من هذا الرابط:


كما يمكن تحميل برامج سرقيوة المجانية المكملة للمساعدة في حل المشاكل التي يعجز عنها هذا البرنامج وغيره من برامج الحماية العالمية، ويمكن تحمييل برامج سرقيوة من هنا:


برامج التصميم والتطوير:

أقول للمبرمجين ومطوري البرامج والذين يعملون في شركات البرمجة ويكسبون لقمة عيشهم منها، هل تقبلون أن يكون عملكم مبنياً على مال حرام؟ طبعا هذا ما لا يرضاه مسلم. إذا كنت من المطورين بلغة Java وتستخدم إصدارا مقرصنا من JBuilder فالبديل الذي أزعم أنه أفضل من JBuilder هو برنامج NetBeans المجاني الذي تطوره شركة Sun (حالياً هو مملوك لشركة أوراكل) أيضا (مسكينة يا Microsoft). وأنا من مستخدمي هذا البرنامج ويتيح لك إمكانيات رائعة من كتابة وتطوير وتشغيل و debugging.

البرنامج يمكن تحميله من هنا:


قم باختيار نظام التشغيل واللغة ثم حمل.

أما مطورو .NET فهم غالبا ما يستخدمون Microsoft Visual Studio، هل تعلم يا أخي أن هذا البرنامج ثمنه 1000 دولار؟ كيف ترضى لنفسك أن تسرق تعب الآخرين؟ البديل هو من نفس الشركة ولكن نسخة Express المجانية، وأخيراً طرحت مايكروسوفت نسخة جديدة أسمتها Microsoft Visual Studio Community Edition وهي إصدارة مجانية بالكامل وتحوي تقريباً معظم المميزات التي تقدمها الإصدارات غير المجانية.

البرنامج يمكن تحميله من هنا:



برامج الضغط:

يمكن الاستغناء عن استخدام برنامج WinRAR وبرنامج WinZIP واستخدام البرنامج المجاني 7Zip وهو برنامج رائع لضغط وفك الملفات المضغوطة بأغلب أمتدادات الضغط وأشهرها مثل:

RAR , ZIP , 7z, ZIP, GZIP, BZIP2 CAB, ISO, ARJ, LZH, CHMMSI, WIM, Z, CPIO, RPM, DEB ,NSIS

ويمكن تحميل هذا البرنامج من هنا :


برامج التصميم الهندسي والرسوميات:

بالنسبة للمصممين والمهندسين المدنيين أظن أنه من الصعب الحصول على برامج مجانية تنافس AutoCAD أو 3D Max وذلك لضخامة هذه البرامج وتعقيدها، ولكن يمكن بقدر الإمكان الاستغناء عنها وتجربة برنامج Blinder وهو برنامج للتصميم الثلاثي الأبعاد، يحتوي على واجهة رسومية تمكنك من تصميم النماذج بأحتراف وهو يضاهي برامج التصميم العالمية يمكن تحميله من هذا الرابط:


هذه نصيحة لنفسي و للإخوة بأن نتقي الله ما استطعنا، وأن نتحرى الحلال دائما ونبتعد عن الشبهات.

:: منقول بتصرف وتحديث ::

مع تحياتي

هناك تعليقان (2):

  1. سؤال : اذا اشتريت لاب توب مستعمل و كان على اللاب توب استيكر سيريال ويندوز لان الأجهزة بتنزل معاها ويندوز اجبارى , ألآ يكون هذا كأنك اشتريت نسخة ويندوز ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. إذا كانت نسخة الويندوز المركبة على الجهاز المستعمل الذي اشتريته هي نسخة شرعية وليست مقرصنة فلا شيء في ذلك. لكن إن كانت مقرصنة فاحذفها فورا.

      حذف