الاثنين، 29 أغسطس 2016

إن كنت ما زلت تستخدم ويندوز إكس بي فتوقف الآن عن استخدامه

ويندوز XP هو من أكثر نظم التشغيل النتشاراً، بيع من نسخه منذ إطلاقه سنة 2001 وحتى سنة 2014 مليار نسخة بحسب الموسوعة الحرة، هذا عدا مليارات النسخ الأخرى المقرصنة. وما زال حتى اليوم يعمل على ملايين الأجهزة برغم أن شركة مايكروسوف توقفت عن إصدار تراخيص له مع نهاية سنة 2008. نظام ويندوز XP كان نظاماً مختلفاً عما سبقه من أنظمة مايكروسوف، فقد وفر بيئة أسهل وأسرع وأكثر توافقية، الأمر الذي ساهم في انتشاره بهذا الشكل. غير أنه كغيره من أنظمة التشغيل لا يخلو من ثغرات، واليوم سندرس بسرعة إحدى هذه الثغرات لنحذر منها، بل ربما قررنا التوقف عن استخدام هذا النظام كلياً.

 إن كنت ما زلت تستخدم نظام ويندوز XP فأريد منك أن تقوم معي بهذه التجربة:

1. أدخل على مجلد C:\Windows\System32 وابحث عن الحاسبة (calc.exe) وانسخها إلى سطح المكتب.
2. من سطح المكتب شغل برنامج الحاسبة (calc.exe).
3. أضغط المفاتيح CTRL+ALT+DEL لتظهر لك إدارة المهام (Task Manager)
4. أبحث في القائمة عن عملية (calc.exe) واضغط مفتاح DEL لإنهائها وسوف يغلق برنامج الحاسبة.
5. الآن أعد تسمية النسخة الموجودة على سطح المكتب من (calc.exe) إلى (lsass.exe).
6. من سطح المكتب شغل برنامج الحاسبة والذي أصبح اسمه الآن (lsass.exe).
7. أضغط المفاتيح CTRL+ALT+DEL لتظهر لك إدارة المهام (Task Manager)
8. أبحث في القائمة عن عملية (lsass.exe) واضغط مفتاح DEL لإنهائها، لن تستطيع! وستظهر لك الرسالة التالية:



تقول هذه الرسالة حرفياً: "هذه عملية مهمة من عمليات النظام ومدير المهام لا يمكنه إنهاؤها!

عجباً! لكنكم كلكم تعلمون أن هذه العملية ليست عملية مهمة للنظام، بل هي برنامج الحاسبة الذي أعدت تسميته بنفسك قبل قليل! السبب هو أن ويندوز XP (الغبية) حين وجدت أن اسم برنامج الحاسبة موافق لاسم إحدى عمليات النظام المهمة وهي (lsass.exe) ظنت أن الحاسبة هي عملية نظام وبالتالي قررت عدم السماح لك بإنهائها حتى لا يفشل النظام وينهار!

برنامج الحاسبة هو برنامج بريء لا يضر بالنظام، لكن تخيل أن جهازك أصيب بفايروس اسمه lsass.exe ماذا سيحدث؟ لن تستطيع إنهاؤه بنفس الطريقة، وسوف تخبرك ويندوز عند محاولتك إنهاؤه أنه عملية نظامية مهمة خاصة بنظام ويندوز ولن أسمح لك بإنهائها وإلا فشل النظام، رغم أنها فايروس، وإنهاؤها يفيد النظام ولا يضره، ولكنها تصر بكل غباء على الإبقاء عليها والدفاع عن الفايروس ضد مصلحتها هي نفسها!

هذه الثغرة موجودة في ويندوز XP وما تزال موجودة في ويندوز XP حتى اليوم، وقد استغلها كثير من صانعي الفايروسات لنشر فايروساتهم، وكانت هي السبب في برمجتي لبرنامجي CaSIR للتصدي لهذه الفايروسات، وقد كتبت موضوعاً مطولاً في أحد مواقع الحماية الأمريكية منذ سنة 2007 أشرح فيه هذه الثغرة شرحاً مطولاً، كما وراسلت شركة مايكروسوفت حولها وطلبت منهم تغطيتها فقاموا بإصلاحها، ولكن ليس في ويندوز XP بل في ويندوز فيستا وما بعدها.

من أجل هذه الثغرة، وغيرها من الثغرات، لا أنصح بالعمل على ويندوز XP إطلاقاً. فإن كنت تسخدمه إلى الآن فتوقف عن استخدامه!

هناك 4 تعليقات:

  1. للاسف هناك الكثير من المستخدمين ذوى الاجهزة الضعيفة لا يقدرون على ترقية اجهزتهم و بالتالى هم مجبرون على استخدام اكس بى

    ردحذف
  2. وليش ما عطوك مكافاة لاكتشافك الثغرة تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. أنا أخذت مكافأتي وانتهى الأمر. ولم آخذها من شركة مايكروسوفت، بل أخذتها من جهدي الخاص. فبرنامج (كاسر) الذي صنعته خصيصاً لمعالجة هذه الثغرة تم تحميله ملايين المرات. صحيح أنه لم يدر علي الأموال بسبب السرقات والقرصنة والكراك ولكنه على كل حال كان سبباً في شهرتي. تحياتي.

      حذف
  3. موفق وأسأل الله أن يعوضك خيرا

    ردحذف