السبت، 13 أغسطس 2016

منظومة المرتبات بالقطاع الحكومي

مع بداية شهر 10 سنة 2013 بدأت ببرمجة منظومة مرتبات للقطاع العام، وذلك حسب طلب وتكليف من مسؤول قطاع التربية والتعليم درنة. وانتهيت منها مع نهاية شهر 12 سنة 2013 ودخلت الخدمة فعلياً كأول منظومة تدعم الرقم الوطني في درنة مع بداية شهر 1 سنة 2014 وما زالت حتى تاريخه في الخدمة، وهي التي يتم من خلالها الآن كل ما يتعلق بمرتبات موظفي قطاع التربية والتعليم بمدينة درنة والبالغ عددهم أكثر من 16000 موظف باختلاف تصنيفاتهم: قانون 15 - عقود - مقطوع - متعاون - مكافأة - موفد - ندب - نقل وغيرها.



تعمل المنظومة على نظام ويندوز (32/64 بت) بأسلوب الخادم والعميل (سيرفر/ كلاينت) عن طريق الشبكات اللاسلكية، مما يجعلها أكثر كفاءة في تسيير العمل، حيث يتم ربط جميع الموظفين عبر وحدات العملاء بالشبكة اللاسلكية بالخادم الرئيسي مما يتيح للموظفين العمل بسهولة على المنظومة في وقت واحد مهما كان موقع الموظف داخل المبنى، وكل حسب اختصاصه وصلاحياته المحددة داخل المنظومة. الأمر الذي لم يكن متوفراً بهذه الكفاءة في المنظومات السابقة حيث كان العمل يتم بطريقة مكتبية تسلسلية محلية بدون ربط شبكة، أي: موظف واحد في وقت واحد على جهاز واحد في المرة الواحدة.

تعتمد المنظومة على قواعد بينات MySQL لتداول البيانات مما يجعلها سريعة وموثوقة وقابلة للتوسع لتشمل ملايين الموظفين. كما أنها قابلة للتوزع أيضاً بحيث يمكن بحسب الطلب (ميزة خاصة) ومع توفر المعدات المطلوبة أن تكون النسخة المصغرة من المنظومة متوفرة للموظفين في أي مكان يتواجدون فيه داخل المدينة باستخدام الاتصال اللاسلكي بعيد المدى، أو حتى الاتصال بالإنترنت، سواء كانوا داخل المبنى أم في منازلهم أو حتى في حال سفرهم للخارج، وبسرية تامة. كما يمكن حسب الطلب (ميزة خاصة) أيضاً الدخول إلى المنظومة المصغرة عن طريق الموبايل.

تتيح المنظومة طيفاً واسعاً من التقارير والشهادات والاستمارات والحوافظ والنماذج الورقية والكروت المالية بحسب القوانين واللوائح المعمول بها في القطاع العام في ليبيا. ويمكن لأي موظف طباعة ما يحتاج إليه من تقارير عامة (معدة مسبقاً) أو مخصصة (ينسقها الموظف بنفسها) عبر التشارك على طابعة رئيسية أو طابعات مكتبية فرعية. كما يمكن للموظف حفظ ما يرغب به بتصدير البيانات والمعلومات إلى وسائط أخرى مثل Microsoft Excel و Adobe Reader وغيرها. كما تتيح  المنظومة طباعة الكشوفات التحليلية والاستمارات والحوافظ لأغراض الفحص والرقابة.

المنظومة تتعامل مع المرتبات طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها في القطاع العام في ليبيا، ويتم بواسطتها  احتساب المرتبات شهرياً بشكل آلي بالكامل، بداية من الراتب الأساسي مروراً بالعلاوات وانتهاءاً بالخصميات لتحديد صافي المرتب. ويمكن تخزين أكثر من 125 حقل لكل موظف، تشمل على سبيل المثال وليس الحصر: اسم الموظف ورقمه الآلي ورقمه الوطني واسم مصرفه ورقم حسابه بالمصرف ودرجته وعلاواته وخصمياته ومستحقاته وغيرها من البيانات المالية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد قسم بالمنظومة يحوي بيانات الموظف الإدارية مثل: اسم الأم وتاريخ الميلاد ورقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف وكتيب العائلة والمؤهل وتاريخ التعيين والمباشرة والتخصص وغيرها. 

تتيح المنظومة خاصية مرنة جداً في البحث، حيث يمكن البحث عن أي موظف تقريباً بواسطة أي حقل. كمثال: يمكن البحث عن أي موظف اسمه الأخير هو: محمد، أو البحث عن موظف درجته الوظيفية هي: الثامنة وفي نفس الوقت يبدأ اسمه باسم: محمد، أو البحث عن أي موظف يفوق صافي مرتبه مبلغ: ألف دينار، مع ملاحظة أن جميع عمليات البحث يمكن عكسها، بمعنى أنه يمكن مثلاً البحث عن أي موظف مصنف على الدرجة الثامنة، ويمكن عكس ذلك بالبحث عن أي موظف مصنف على أية درجة فيما عدا الثامنة وهكذا...

يتكفل المبرمج بتركيب المنظومة ومتطلباتها مجاناً على عدد جهاز رئيسي واحد يتم توريده من قبل الجهة المستفيدة بمواصفات معينة يحددها المبرمج، كما يتكفل المبرمج بتركيب المنظومة مجاناً على عدد خمسة أجهزة فرعية يتم توريدها من قبل الجهة المستفيدة بمواصفات معينة يحددها المبرمج. كما يتكفل المبرمج مجاناً بتدريب عدد اثنين من الموظفين بالجهة المستفيدة لفترة لا تزيد عن ثلاث ساعات على العمل على المنظومة وطريقة إدخال البيانات وإخراجها، وفي حالة وجود بيانات سابقة من منظومات سابقة على وسائط تخزين الكترونية بصيغة قواعد بيانات مختلفة، يتكفل المبرمج بترجمتها وتحويلها وإدخالها بنفسه كخدمة مجانية فوق البيع. 

في حالة قبول العرض يتم دفع قيمة المنظومة المتفق عليها مقدماً ونقداً، وتمتلك الجهة المستفيدة بعد دفع المبلغ كامل حقوق استخدام المنظومة بحالتها عند التسليم، وفي حالة طلب أية تحديثات أو إصلاحات أو تعديلات أو صيانة أو مزايا خاصة أو أفكار جديدة من قبل الجهة المعنية يتم الاتفاق على مبلغ يدفع في حينه عند تلبية كل طلب بشكل منفصل، أو تحرير عقد سنوي تدفع قيمته مقدماً ونقداً لقاء هذه الخدمات، ويتم النص على ذلك في محضر استلام وتسليم المظومة.

المنظومة متوفرة تحت الطلب للراغبين من مسؤولي القطاعات، سواء قطاعات التربية والتعليم أو غيره من القطاعات، وبنفس المميزات والخدمات. للاتصال أرجو الضغط هنا.

هناك 3 تعليقات:

  1. ما شاء الله برنامج يبدو من الصورة انه متعدد وشامل
    ما عهى لغة البرمجة المستخدمة فى عمل البرنامج ؟

    ردحذف
  2. نعم البرنامج واسع جدا ومتعدد الوظائف أخي أدهم فهو يتعامل مع كل ما يتعلق بقوانين ولوائح المرتبات في المؤسسات والمصالح الحكومية في ليبيا. تم برمجته على فيجيوال ستوديو دوت نت وخادم قواعد بيانات مايسكيول.

    ردحذف
  3. السلام عليكم اخي ريد الاستفسار انا طالب في قسم الحاسوب ومشروعي عن المنظومات المالية ما ه المعلومات التي يمكن ادخالها للمنظومة لحساب المرتبات والعلاوات والخصومات والعلاوات السنوية تلقائيا وكيف يتم ادراج الترقيات للمتحصلين عليها وهل يتم حسابها على المربوط الاول وكيف يحسب مستحقات شخص متقاعد او تم انهاء خدماته لأي سبب كيف يتم ادخال ذلك للمنظومة
    ولك جزيل الشكر على المساعدة

    ردحذف