السبت، 3 سبتمبر 2016

الموقع العربي الأول (والوحيد) الذي يدخل قائمة أعداء الفايروسات

 قبل سنوات، وعندما بدأت بنشر برامجي على موقعي الشخصي وبدأت بالانتشار عالمياً، قال لي أحدهم: "لا تفرح كثيراً فسوف يأتي من يقوم بعمل كراك لبرامجك وستخسر لا محالة". قلت له يومها حرفياً: "سوف يكون من دواعي سروري وفخري لو قام أحد الأمريكيين أو الأوربيين بعمل كراك لأحد برامجي، وسوف يكون ذلك الكراك هو وسام أعلقه على صدري كأول مبرمج عربي لبرامج الحماية تم تصميم كراك له من قبل مبرمجين غربيين لأن هذا يعني أن برامجي مهمة وذات فائدة لدرجة أن الأمريكان والأوربيين صمموا لها كراك.

هذا ما حصل فعلاً، ففي أول شهر يونيو من عام 2007 قام أحد المبرمجين الهولنديين بتصميم أول كراك لأحد برامجي وهو برنامج CaSIR ثم تبعه آخرون حتى لم يبق من برامجي برنامج واحد لم يتم عمل كراك له، وبقدر ما أحزنني ذلك لضياع تجارتي بقدر ما أفرحني تسابق المبرمجين على عمل كراك لبرامجي.

بعد ذلك بسنتين، وتحديداً في بداية شهر مايو 2009 اكتشفت أمراً آخر من نفس القبيل، رغم أنه حدث من عدة شهور، وربما أكثر، إلا أنني لم أكتشفه إلا ذلك اليوم. وجدت بعض الفايروسات ومنها:

فايروس W32.SillyFDC.BBS حسب تسمية شركة سيمانتيك
فايروس MSNWorm.FH حسب تسمية شركة باندا 
فايروس Trojan:Win32/SystemHijack.gen حسب تسمية شركة مايكروسوفت

هذه الفايروسات لها أضرار مختلفة، ولكنها تشترك في أمر واحد، وهو وضع قيود على تصفح الضحية للإنترنت من جهازه بحيث تمنعه من زيارة مواقع معينة، وهي المواقع الخاصة بشركات مضادات الفايروسات العالمية مثل كاسبرسكي وسيمانتيك وبيتديفندر ونود32 وآفيرا وغيرها من المواقع التي تعمل في مجال مكافحة الفايروسات، وذلك حتى لا يتمكن الضحية من الاتصال بهذه المواقع أو تحميل أية أدوات تساعده في التخلص من الفايروس.

تصفحت القائمة الموجودة بروابط تحليل الفايروسات أعلاه فوجدت أن موقع سرقيوة موجود بينها مما يعني أن صانعي الفايروسات بدأوا بوضع موقع سرقيوة في قائمتهم السوداء لأنهم بدأوا يستشعرون خطره عليهم، وبالتالي بدأوا بعمل قيود تمنع الضحية من الوصول لموقعي لأنه في اعتقادهم إذا وصل إليه سوف يكون ذلك معناه القضاء على الفايروس.

كانت فرحتي بوجود عنوان موقع سرقيوة بين قائمة مواقع الحماية المحظورة من قبل الفايروسات لا تعادلها فرحة إلا فرحتي يوم وجدت أن أحد برامجي قد تم كسره بواسطة مبرمجين غربيين، وكانت الفرحة أكبر لأن موقع سرقيوة هو الموقع العربي الأول (والوحيد) الذي يتم حظره بهذه الطريقة من قبل صانعي الفايروسات. فعلى كثرة المواقع العربية التي تدعي وتتفاخر بأنها مواقع للحماية ومكافحة الفايروسات، لم يدخل واحد منها هذه القائمة، الأمر الذي يعني أنها لا تشكل أي تهديد حقيقي للفايروسات وصانعي الفايروسات، وإلا كان صانعوا الفايروسات وضعوها في قائمتهم السوداء!


هناك تعليق واحد:

  1. فعلا أخى الكريم اتذكر أن احد اصدقائى كان لديه فايرس على جهازه و عندما حاولت الدخول الى موقع كاسبرسكى أو نود32 لم يستطيع الدخول و جربت الدخول لموقعك فلم استطيع مع ان باقى المواقع تعمل و منها موقع مكافى و نورتون

    ردحذف