الخميس، 1 سبتمبر 2016

استرجع ذكرياتك المصورة على أفلام 35mm القديمة

 قبل عصر التصوير الرقمي، كانت آلات التصوير الفوتوغرافية، وأفلام 35mm الشهيرة هي كل أدواتنا لالتقاط الصور وحفظ الذكريات. كان يتوجب علينا بعد التقاط الصور أن نأخذ الفلم إلى معمل الألوان "لتحميضه"، أي لإظهار ما به من صور وطبعها على ورق. كان تعرّض الفلم لأشعة الضوء يعني "احتراق" الصور، ولهذا كنا نخشى إخراج الفلم بأنفسنا حتى وهو في مأمن، بل نأخذ آلة التصوير وبداخلها الفلم إلى المعمل.  كنا ننتظر الصور يوماً كاملاً لتظهر، وأحياناً كنا ننتظر أياماً. لم نكن نعرف السلفي، ولا كاميرات الهواتف الرقمية، ولم يكن في أيامنا انستغرام ولا بيكاسا ولا فليكر، ولكنها كانت أجمل أيام.

اليوم لم يعد هناك معامل لتحميض هذه الأفلام، فكل شيء اليوم رقمي. ولكن، مما لا شك فيه أن كثيراً منا ما زال يحتفظ بأفلام "النيجاتيف" التي يسلمها لنا "المصوراتي" بعد أن يظهر لنا الصور التي بداخلها، ولا شك أن كثيراً من الصور ضاع وتمزق وبقيت فقط هذه الأفلام. في الصورة يبدو أحد هذه الأفلام، ويحوي الصور "السلبية" كما يطبعها المصوراتي على الفلم. وهو نفس الفلم الذي يأخذ منه المصوراتي الصور بعد أن يحولها من صور سلبية إلى صور إيجابية ملونة ويطبعها على الورق المصقول ويسلمها لنا.

إن كنت من ذلك الجيل الذهبي، وكنت قد فقدت بعضاً من صورك القديمة، ولكنك ما تزال تحتفظ بأفلامها الشفافة، وتتمنى أن تسترجع تلك الصور، يمكنك أن تسترجعها وتسترجع معها ذكرياتك. فقط قم معي بالتجربة التالية:

خذ الفلم الشفاف وثبته بشريط لاصق من حافتيه على سطح بلاستيكي أبيض لبني (غطاء حافظة طعام مثلاً)، وضع خلف السطح ضوءاً كشافاً بحيث تظهر الصورة السلبية أوضح ما يمكن (نفس التكنيك الذي يستخدمه طبيب العظام لفحص صور اشعة إكس)، ثم خذ هاتفك النقال، والتقط صورة لإحدى الصور السلبية من الجهة المقابلة. ستظهر لك الصورة بالشكل الآتي:


خذ هذه الصورة وانقلها إلى جهاز الكمبيوتر، واستخدم أي محرر للصور لعكس هذه الصورة، أي تحويلها من صورة سلبية إلى صورة إيجابية. وهي عملية سهلة لا تأخذ أكثر من ضغطة زر ومتوفرة في معظم برامج تحرير الصور. إذا لم تجد ميزة العكس هذه في برنامجك، قم بتحميل هذا البرنامج المجاني. أفتح الصورة بواسطته ثم أضغط على المفاتيح CTRL+SHIFT+N لعكس الصورة ثم اضغط CTRL+S لحفظها. وبعد التحويل والحفظ ستظهر لك الصورة كما يلي:


الآن يمكنك وأنت على جهاز الكمبيوتر استخدام محرر الصور لعمل بعض التحسينات والتعديلات على الصورة، يمكنك قصها وتعديل ألوانها وإضائتها وتباين الألوان فيها، فتخرج إليك شيئاً شبيهاً بهذه الصورة:

أنا وبعض أصدقائي - مدينة بنغازي سنة 1997

الصورة طبعاً لن تكون بجودة الصور الرقمية اليوم، ولن تكون حتى بجودة الصور الفوتوغرافية التي كان يظهرها المصوراتي في الماضي، ولكنها على كل حال مرئية ومقبولة بالنظر إلى الوسائل البيتية البسيطة التي أظهرتها بها.

 أتمنى أن تكون التجربة أعجبتكم ، فإن أعجبتكم، فلا تترددوا، جربوها واسترجعوا ذكرياتكم :)


هناك تعليق واحد: